الشخصية النرجسية

الشخصية النرجسية:
النرجسية تعني حب النفس، وهو اضطراب في الشخصية حيث تتميز بالغرور، والتعالي، والشعور بالأهمية ومحاولة الكسب ولو على حساب الآخرين. وهذه الكلمة نسبة إلى أسطورة يونانية، ورد فيها أننركسوس كان آية في الجمال وقد عشق نفسه حتى الموت عندما رأى وجهه في الماء.

الانانية والغرور
البحث الدائم عن الانتباه والاعجاب.
من يعتبرون انفسهم افضل من غيرهم.
من يبالغون بمواهبهم وانجازاتهم.
من يعتقدون انهم يستحقون معاملة خاصة.
من يتاثرون بسهولة ولكنهم قد يخفون ذلك. يضعون لانفسهم اهدافا غير واقعية.
قد يضرون بالاخرين لتحقيق اهدافهم.
صفات اخرى شائعة لدى الاشخاص الذين يعانون من اضطراب الانانية الشخصية والنرجسية: التفكير باستمرار باوهام تركز على النجاح، القوة، الحكمة، الجمال او الحب.

الاعتقاد بانهم اشخاص فريدين من نوعهم، وفقط اشخاص مثلهم يمكن ان يفهموهم.
التوقع ان يوافق الناس تلقائيا على وجهات نظرهم وينصاعوا لمطالبهم.
عدم القدرة على التعرف والتضامن مع مشاعر، احتياجات واراء الاخرين.
الحسد بالعكس - الاعتقاد بان الاخرين هم من يحسدهم.
فرط الحساسية للتوبيخ (الحقيقي او الغير حقيقي)، النقد او الخسارة. هذه الحساسية المفرطة قد تؤدي لمشاعر الخجل والذل وتسبب لهم الرد بغضب.

كيف يمكن علاج الشخص المصاب باضطراب الشخصية النرجسية؟
لا يوجد علاج معروف يمكنه اخفاء اضطراب الشخصية النرجسية، ولكن العلاجات النفسية قد تساعد الشخص على تعلم كيفية التعامل مع الاخرين على نحو اكثر ايجابية. العلاج النفسي يحاول ان يوفر للشخص القدرة على الفهم الافضل للمشاكل التي يعاني منها، على امل ان يغير من سلوكه. الهدف من العلاج هو مساعدة الشخص الذي يعاني من اضطراب الشخصية النرجسية على تطوير تقييم ذاتي اكثر واقعية وتوقعات واقعية من الاخرين. يمكن ايضا استخدام الدواء لعلاج الاعراض المزعجة لهذا الاضطراب - مثل مشاكل السلوك على سبيل المثال.