التبول الاارادي

التبول الاارادي: هى عبارة عن ان يبلل الطفل فراشه فى الليل بعد تجاوزه سن خمس سنوات ولا تصاحبه اى اعراض تدل على امراض اخرى او خلل وظيفى فى اى عضو.
وحيث ان سن الخمس سنوات هو السن الصحيح لكى يستطيع الطفل ان يتحكم تحكم تام فى البول.
•انواع التبول الارادي عند الاطفال:
اولى: وفيه لم يكن الطفل بالفعل يستطيع التحكم فى البول ولم يستغنى يوما عن الحفاض ثانوى: وفيه امتنع الطفل فترة عن ان يبلل فراشه ثم عاد مرة اخرى يبلل فراشه بشرط ان يتجاوز سنه الخامسة.
•علاج التبول اللاإرادي:
الهدف من الخطة العلاجية في المرحلة الأولى: القضاء على التبول اللاإرادي الليلي لدى الطفلوكانت الخطة ف كالآتي:تم تحديد المدعمات التي يفضلها الطفل وهى كالآتي:
جدول المدعمات 
ـ يعطي المعالج للأب جدولاً بالمكافآت وهو كالآتي:
*جدول التدعيمات 
* يطلب من الأب أن يعلق الجدول في مكان خاص بالطفل (فليكن بجوار سريره أو غرفته، أو في مكان يراه الطفل مناسبا).
*شراء تلك الأشياء التي في جدول التدعيمات الخاص بالمأكولات، كما يقوم الأب بشراء النجوم اللاصقة من المكتبة لاستخدامها في جدول التدعيمات.
•  يشرح الأب للطفل المشكل البرنامج المستخدم كالآتي: (انا اريد ان اساعدك في* لبتخلص من التبول في ملابسك في الليل وانت نايم ، وانا اعرف ان هذا الشيء يضايقك وانت تكره الرائحة التي تكون في الملابس والفراش ولذلك انا اختارة مجموعة من الاشياء التي تحبها ، ولومرت ليلة من دون ما تبلل نفسك سوف اعطيك جايزة فورا وسوف تاخذ نجمة في الجدول الذي تم تعليقه في غرفتك•
* تحول النجوم في البداية إلى تدعيم مباشر من جدول التدعيمات كأحد المأكولات أو المشروبات، ثم مع نهاية الأسبوع كل خمس نجوم يتم تحويلهم إلى شيء أكبر كالخروج في نزهة أو الذهاب إلى الملاهي ويخير الطفل في ذلك بما يحبه.

يتم الطلب من الأب تقديم الدعم الفوري في اليوم التالي مباشرة إذا نجح الطفل فيعدم التبول أثناء نومه.
* إذا نجح الطفل في التوقف عن التبول اللاإرادي لمدة أسبوعين على الأقل بشكل يومي يتم تقليل الاعتماد على المدعم الفوري بحيث بدلاً من أن يكون المدعم بشكل يومي يقدم كل يومين في الأسبوع الثاني بعد الأسبوعين اللذين توقف فيهما الطفل عن التبول، وفي الأسبوع الثالث يقدم الدعم كل أربعة أيام، مع استمرار لصق نجمة في كل يوم لا يتبول فيه الطفل للحصول على الانتباه والدعم الاجتماعي.
* أن يطلب المعالج من الأم في البداية أن تتوقف عن توبيخ الطفل لا بمفرده ولا أمام إخوته إطلاقا، وألا تذكر ذلك مرة أخرى في حالة تبول الطفل، أي أن تتجاهل التحدث عن هذا السلوك وكأنه غير موجود.
*التنبيه على الأم أن تمتدح طفلها أمام إخوته إذا مر يوم بدون أن يبلل فرا بالإضافة إلى إخبارها أن الطفل سينجح في بعض الليالي ويخفق في أخرى، وكذلك إخبار الطفل ذلك حتى لا يخشى الفشل.
*أن يتم منع المشروب والسوائل عن الطفل قبل النوم بساعتين على الاقل، وأن يشرب السوائل والعصائر ويأكل السكريات طوال اليوم كما يحلو له ـ ولكن باعتدال.
*أن تضع الأم البلاستيك تحت فراش الطفل دون أن يراها أو أن تتوقف عن وضعه تماما
* أن يذهب قبل النوم مباشرة إلى الحمام ويقوم بعمل التبول بشكل مقتطع وبعد أن يكون محصوراً تماماً، أي عندما يشعر بالحصر والرغبة في الذهاب للحمام لامتلاء المثانة نطلبه منه الانتظار لمدة عشر دقائق على الأقل، ثم بعدها يذهب إلى الحمام ولا يفرغ مباشرة، بل يفرغ المثانة قليلاً ثم يتوقف ثم يفرغ قليلا ويتوقف حتى يفرغها تماما، وذلك لتعلم التحكم والسيطرة على المثانة.
*ألا تتوقف الأم أو الأب عن تطبيق هذا البرنامج إلا عند توقف التبول اللاإرادي تماماً، كما تتوقف عن الانتقاد تماما والتوبيخ، بالإضافة إلى تشجيع أي سلوك ينم عن النظافة كدخول الطفل الحمام.
*ان تقوم الام بإيقاظ ابنها كل ساعتين لتدخله الحمام .