الذاكرة

الذاكرة : 
هي جزء موجود في العقل البشري ، وموجود في جميع الحيوانات الأخرى أيضاً ، ويقوم بتخرين جميع الأمور التي تقابل الانسان في حياته ، من أفعال ، مشاعر ، تصرفات وجميع الأمور الأخرى التي يكتسبها الانسان في حياته اليومية . وكثيراً مانسمع أن فلان يعاني من ذاكرة ضعيفة ، ولكن الصحيح هو أن هناك ذاكرة مهملة لم يتم تطويرها أو تدريبها من أجل أن تصبح قوية .

* انواع الذاكرة:

1. الذاكرة قصيرة المدى (short term memory ):

هذا النوع من الذاكرة يستبقي أو يخزن المعلومات لفترة وجيزة (ثلاثون ثانية إلى دقيقة واحدة)، وهي ذاكرة محدودة نستطيع الاحتفاظ بها من الكلمات، أو الأرقام أو الصور أو الأصوات بمتوسط سبع وحدات،على سبيل المثال عندما نفتش عن رقم هاتف في كتاب أرقام الهواتف، فنجده ولكن الرقم موجود في مخزن الذاكرة قصيرة المدى، وبمرور دقيقة يمحى الرقم من ذاكرتنا .

يمكن أن نطلق على هذا النوع من الذاكرة قصيرة المدى تسميات عديدة مثل: الذاكرة اللحظية، الذاكرة الأولية، الذاكرة الفورية.. 

2- الذاكرة بعيدة المدى (Long term memory):

يتصف هذا النوع من الذاكرة بالاستبقاء والتخزين طويل الأجل للمعلومات بعد تكرارها لمرات عديدة، ويمكن أن تبقى أيام، أسابيع،شهور،أعوام. يكتنف حالة الاسترجاع في هذه الذاكرة نوعاً من التخطيط لحل المسائل. إن الذاكرة بعيدة المدى غير محددة ومتعددة، فهي تختلف في هذا الصدد عن الذاكرة قصيرة المدى في كونها مباشرة وفورية أما بعيدة المدى، فهي متنوعة وكثيرة، وقد تستخدم لعمليات عقلية عليا كالاستنتاج والتحليل لأنها ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالتفكير.