مؤسسة التنمية والإرشاد الاسري تنظم جلسات توعوية وعلاج نفسي للنازحين بعدن

نظمت صباح اليوم مؤسسة التنمية والإرشاد الاسري  في مركز الأطراف الصناعية  جلسات توعوية وإرشاد وعلاج نفسي للنازحين في محافظة عدن حيث هدفت الجلسة الى رفع وعي  المدرسات والموجهات التربويات واولياء الأمور وطلاب المدارس في الجانب النفسي والإرشاد الاسري الصحيح.

 

تناولت الجلسة بعض العوامل النفسي التي تؤثر على الشخص اثناء تعرضه لبعض المواقف الاسرية والعملية منها القلق والضغط النفسي والاكتئاب والصدمة النفسية واضطراب ما بعد الصدمة.

 

تحدثت الدكتورة شفيقة نعمان – اخصائية نفسانية عن الخدمات التي تقدمها المؤسسة وهي تقديم الجلسات التوجيهية والارشادية للأسرة  من جانب نفسي واسري.. مشيرة الى أن فريق عمل المؤسسة لديه خط ساخن مجاني الرقم هو (136).

 

وأضافت قائلة : (اعراض القلق النفسي هي صعوبة مرور اليوم وعدم الشعور بالارتياح والتوثر العصبي والالام المفاصل من اعلى الى اسفل الظهر، والاكتئاب سببه الحزن الشديد والعزلة وفقدان الشهية مما يؤدي الى اهمال الذات والشعور بالدونية)..مضيفة ان عقل الانسان يتكون من أربعة مكونات وهي عقلي وحركي وعاطفي وجداني، النسيان من مسببات الضغط النفسي فالذاكرة أنواع وهي ذاكرة الفورية والقريبة والبعيدة.

 

ومن جهتها قالت الأخت الهام عمر ذيبان – موجهة خدمة اجتماعية في مديرية المنصورة : (الخروج من ازمة الحرب وماعانته محافظة عدن والمحافظة الأخرى من ويلات الحرب يعتبر مهم جدا وخاصة كثير من الطلاب النازحين يعانوا من ضغوط نفسية واسرية كبيرة وعلينا ارشادهم بالسلوكيات الصحيحة لتجنب الامراض النفسية ).. مضيفة انها استفادت على المستوى الشخصي وتعرفت على كثير من المفاهيم النفسية وستعمل على توعية من حولها سواء اسرتها او زميلاتها الاخصائيات الاجتماعيات.

 

وجهت الهام رسالة الى أولياء الأمور وإدارة المدارس واي مسؤول الجانب التربوي الى الاهتمام بحضور مثل هذه الجلسات التوعوية الارشادية الاسرية  والسلوكي والعلاج النفسي  لكي نستطيع فهم انفسنا وتعرف على ذواتنا وتجنب الامراض النفسية التي قد نتعرض لها بسبب الضغوط التي تحيط بنا.

 

وأكد الأخ عمار ياسين مرشد – اخصائي اجتماعي في مدرسة حنبل على أهمية توعية الاسرة بأهمية الارشادات الاسرية والعلاج النفسي مما يساعدهم على تربية ابناءهم بشكل الصحيح وحمايتهم من الامراض النفسية.. فالجلسة التوعوية كانت مفيدة جدا وفيها معلومات قيمة حول الامراض النفسية التي يتعرض لها أي شخص لديه ضغوطات اسرية او عملية وتساعده على تكوين شخصية قوية بعيدة عن أي ضغوطات نفسية تؤثر على استمراره في الحياة بشكل طبيعي.