التنمية والإرشاد الأسري تختتم الدورات التدريبية لكادرها النفسي والإداري

خاص.. صنعاء

اختتمت مؤسسة التنمية والإرشاد الأسري اليوم بصنعاء دورتان تدريبيتان حول أساسيات تقديم خدمات الدعم النفسي للناجين من العنف القائم على النوع الاجتماعي، بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان.

 

واستهدفت الدورتان على مدى 5 أيام تدريب وتأهيل أكثر من 40 مختصا نفسيا، وكذا أكثر من 20 شخصا من الكادر الإداري للمؤسسة من محافظتي صنعاء وعدن.

 

وأكد عبدالقدوس حرمل، المدير التنفيذي للمؤسسة، في كلمته التي ألقاها خلال حفل الاختتام أن الدورتين التدريبيتين جاءتا ضمن الاستعدادات التي تقوم بها المؤسسة لتنفيذ مشروع "تقديم خدمات الدعم النفسي للناجيات من العنف القائم على النوع الاجتماعي"، التي تنفذه المؤسسة خلال الفترة من شهر مايو الماضي وحتى شهر أبريل من العام القادم، بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان.

 

وأضاف أن المؤسسة ستسعى حتى ديسمبر من العام الجاري، على تقديم خدمات صحة نفسية متخصصة متعددة المستويات لعدد "600" حالة.

 

وأضح حرمل أن المركز اليمني للإرشاد الأسري، التابع للمؤسسة، يقدم جملة من الخدمات في كل من محافظتي صنعاء وعدن، أبرزها: الاستشارات النفسية والاجتماعية وفيها، (خدمات الطب النفسي، واستشارات الطب النفسي)، ومن ضمن الخدمات ذات المستويات المتعددة، (الاستشارات النفسية الهاتفية، والعلاج النفسي الهاتفي، وغيرها من الخدمات وصولا إلى الخدمات الأكثر تخصصا منها، عامل التأهيل النفسي، والرعاية الصحية الخاصة، بالإضافة للرعاية النهارية.

مبينا أن المؤسسة استهدفت بناء قدرات أكثر من 80 مختصا من فريق عمل المشروع، وكذا الشركاء..

 

حرمل أشار إلى أن المؤسسة تعاملت مع أكثر من 145 حالة من قضايا العنف القائم على النوع الاجتماعي، لتلقي خدمات إضافية في عدة مجالات منها، "التعليم، والصحة، والدعم الاقتصادي والقانوني"، عبر شركاء المؤسسة.

 

وفي سياق الخدمات الصحية المتخصصة التي تقدمها المؤسسة قال حرمل إن نحو 600 حالة، تتلقى خدمات طب نفسي وعلاج نفسي متعدد المستويات، بالإضافة إلى وجود 60 حالة تتلقى خدمات رعاية صحية نفسية متخصصة، وكذا وجود 300 حالة تتلقى خدمات أدوية نفسية، كما يوجد 120 حالة تتلقى خدمات رعاية نهارية.

 

ولفت حرمل إلى مكونات مركز الدعم النفسي والاجتماعي بفرعيه "صنعاء وعدن"، وما يقدماه من خدمات نوعية في الصحة النفسية المتخصصة، مؤكدا أن تلك الخدمات لن يجدها الناجي في مكان ووقت واحد، سوى في المركز اليمني للإرشاد الأسري.

 

واستطرد بالقول إن "هذا المركز هو الوحيد المتخصص في تقديم خدمات صحة نفسية متخصصة للناجين من العنف القائم على النوع الاجتماعي، والمتأثرين بالضغوط النفسية".

 

وعن كيفية استقبال الحالات أردف حرمل إلى أنه يتم استقبالهم عبر الشركاء أو عبر فرعي المؤسسة في صنعاء وعدن، كما يتم استقبال الحالات عبر أولئك الذين عرفوا بالخدمات التي تقدمها المؤسسة وجاءوا طلبا لها، بالإضافة إلى الحالات التي يتم استقبالها عبر خط الاستشارات النفسية والاجتماعية.

 

موضحا أن المؤسسة قدمت خدماتها من الرعاية النفسية منذ العام 2014 لأكثر من 115 آلاف شخص، في الوقت الذي لا يتجاوز عدد الأطباء النفسيين في بلادنا 50 طبيبا نفسيا.

 

عقب حفل الاختتام تم تكريم وتوزيع الشهائد على المشاركين في الدورات، ومن ثم توجه المتدربون من الأخصائيين النفسيين والإداريين لزيارة المبنى الرئيسي الجديد للمؤسسة بصنعاء، للإطلاع على المرافق المختلفة للمبنى.