رئيس مؤسسة التنمية والإرشاد الأسري تشارك في المائدة المستديرة للمانحين حول الصحة النفسية

شاركت الدكتورة بلقيس جباري مؤسس ورئيس مؤسسة التنمية والإرشاد الأسري يوم الاثنين 28 نوفمبر 2022 في المائدة المستديرة للمانحين حول الصحة النفسية في الشرق الأوسط، والذي قامت بتنظيمه كل من الخارجية الهولندية، والخارجية الألمانية والمفوضية الأوروبية والتي ضمت أكثر من 180 حاضرا ومتحدثا ومشاركا من مانحين من دول أوروبية، ومؤسسات دولية ومحلية وخبراء في الصحة النفسية من مختلف أنحاء العالم.

وجاء ترشيح الدكتورة بلقيس للمشاركة من قبل كل من الخارجية الهولندية وصندوق الأمم المتحدة للسكان كمتحدثة عن أهمية بناء القدرات في مجال الصحة النفسية باعتبارها رائدة الصحة النفسية في اليمن.

 وأكدت الدكتورة بلقيس على أهمية بناء قدرات الأطباء والمعالجين في مراكز الرعاية الصحية الأولية لضمان زيادة الوصول لخدمات الصحة النفسية واستمراريتها.
وتطرقت جباري لما قامت به المؤسسة في مجال بناء القدرات حيث قامت بتدريب 15 طبيب عام لتقديم خدمات الصحة النفسية بالإضافة إلى تدريب 90 قابلة في ست محافظات على تقديم الدعم النفسي الأولي، وبحلول منتصف 2023 ستكون المؤسسة قد قامت بتدريب 75 من خريجين علم النفس على تقديم العلاج النفسي.

وفي الختام خرج النقاش بعدة توصيات منها جعل الصحة النفسية أولوية للمانحين وادخلها في برامجهم الداعمة، وزيادة الدعم على برامج بناء القدرات عن طريق تدريب أطباء ومعالجين لرأب الفجوة في عدد المختصين في مجال الصحة النفسية.